Slide background
Slide background

07508659050 - 07714015061

برامج خدمية

تسويق الكتروني

تصميم مواقع الكترونية

برمجة تطبيقات موبايل

شركة ترووغلوري لخدمات البرمجيات

آخر الاضافات

بحث في الدليل


Pin it

042320c1 0907 4054 853f 0570daef79aa 16x9 600x338

أعلن باحثون، الأربعاء، أنهم نجحوا في استنباط 30 صنفا جديدا من الفول المقاوم لارتفاع درجات الحرارة والمخصص لتوفير المادة البروتينية

لشعوب العالم الفقيرة في ظل ظروف التغير المناخي.

وقال العلماء إن الفول، الذي يوصف بأنه "لحم الفقراء"، مصدر أساسي للغذاء لأكثر من 400 مليون نسمة في دول العالم النامي، لكن المساحات الصالحة لزراعته قد تتراجع بنسبة 50% بحلول عام 2050 بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض، ما يهدد أرواح مئات الملايين.

وقال ستيف بيب، وهو باحث كبير في إنتاج الفول، لمؤسسة "تومسون رويترز": "صغار المزارعين في شتى أرجاء العالم يعيشون على الحافة حتى في أحسن الظروف".

وأضاف: "تغير المناخ سيدفع الكثيرين إلى الجوع أو أن يعترفوا بالهزيمة ثم يتجهون لبيع أراضيهم والعيش في مناطق عشوائية بالحضر إلا إذا تلقوا دعماً".

والكثير من الأصناف المستنبطة التي أنتجت خصيصا لمقاومة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة جعلت المستهلك يستغني عن الأصناف التقليدية الأقل شعبية ويقبل على السلالات الحديثة.

وقال بيب إنه تم استنباط الأصناف الجديدة من خلال التزاوج التقليدي بين الأصناف المختلفة، بدلاً من اللجوء إلى تقنيات الهندسة الوراثية المثيرة للجدل والتي يجري خلالها نقل صفات اصطناعية إلى الصنف الجديد.

وأضاف أنه تم التوصل لهذه الأصناف بعد أن فحص العلماء آلاف السلالات من الفول المخزنة في "بنوك الجينات". وكان الباحثون يبحثون بالفعل عن أصناف يمكنها النمو في التربة المجهدة عندما وجدوا في طريقهم الجينات التي تقاوم ظروف ارتفاع الحرارة.

وقال البيان نقلاً عن مجموعة بحثية تؤيد الاكتشافات الحديثة إن بعض الأصناف الجديدة تتميز بارتفاع محتواها من الحديد لزيادة القيمة الغذائية للنبات.

وقال الباحثون إن الأصناف الجديدة مقاومة لارتفاع في درجات الحرارة يصل إلى أربع درجات مئوية، وهو ما يمثل أسوأ سيناريو لارتفاع درجات حرارة الأرض على المستوى المتوسط.

وأضافوا أن مزارعي الفول في أميركا اللاتينية وإفريقيا جنوب الصحراء، بما في ذلك نيكاراغوا وهايتي والبرازيل وهندوراس وكينيا وتنزانيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، من المرجح أن تكون أكثر البلدان تضررا بارتفاع حرارة كوكب الأرض.

FaceBook  Twitter  
عملية حقن البوتكس في المعدة للتنحيفعملية حقن البوتكس في المعدة للتنحيف

  لم يعد البوتكس لتجميل الوجه فقط، فقد أثبتت دراسات حديثة أنّ حقن البوتكس في المعدة يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد، فتشير هذه

المزيد
لم قد لا يرغب الزَوج باستِخدَام الوَاقي الجِنسِي؟  لم قد لا يرغب الزَوج باستِخدَام الوَاقي الجِنسِي؟

يعد كلا الزوجين مسؤولاً عند مُمَارَسَة الجِمَاع عن صحتهما الجِنسِية وحماية نفسيهما من حصول الحَمل

المزيد
لا تقرر أهداف السنة الجديدة دون أخذ الفيتامينات لا تقرر أهداف السنة الجديدة دون أخذ الفيتامينات

يقوم العديد منا بقطع الوعود واخذ القرارت بحياته مع حلول العام الجديد. ولكي نتمكن من انجاز هذه الاهداف التي نحددها يمكننا الاستعانة ببعض  [ ... ]

المزيد
الشوكولا تقي من أمراض القلب وتحسن المزاجالشوكولا تقي من أمراض القلب وتحسن المزاج

يصعب على البعض الاكتفاء بحبة واحدة من الشوكولا، ونظرا لصغر حجم حبات الشوكولا التي تتواجد على موائد العيد،

المزيد
غشاء البكارةغشاء البكارة

هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل ، مثقوب في وسطه

المزيد
اضحك مع طفلك .. تبتسم لك الحياة اضحك مع طفلك .. تبتسم لك الحياة

بسمة الطفل لا تسعده وحده بل هي ربيع يسر من يراه  شدة الضحك تتوقف على درجة الفرح وتبدأ من الابتسامة إلى القهقهة

المزيد
المزيد