ارسل استشارة طبية
الصفحات الطبية 2010
المتصلين بالموقع
يوجد الآن 396 ضيوف و 57 أعضاء يتصفحون الموقع
إحصاءات الدليل
جميع الاختصاصات
طبيب مختار
الأطباء الأكبر تقييما
الأطباء الأكثر تعليقا
بحث: القهوة قد تقي من الإصابة بسرطان العنق والفم PDF تصدير لهيئة طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ CNN   
الثلاثاء, 29 حزير 2010
توالت الدراسات مؤخراً حول فوائد القهوة، وانصبت آخر الدراسات العلمية في هذا الصدد، في صالح المشروب الأكثر شيوعاً في العالم، إذ تقول دراسة أمريكية إنها قد توفر الحماية من خطر الإصابة بسرطان العنق والفم.
وتقول الدراسة، التي نشرت في دورية علمية تابعة "للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان"، واستندت على تحليل تسع دراسات مختلفة لمشاركين يشربون حوالي أربعة أكواب، أو أكثر من القهوة يومياً، ومقارنتها بمجموعة لم تشرب القهوة.

ولاحظ الباحثون تراجع مخاطر إصابة المجموعة الأولى، بسرطان الفم والعنق بواقع 39 في المائة.

وأوضح البحث أن الرابط يكون أكثر موثوقية بين أولئك الذي يشربون القهوة بانتظام، وبأكثر من أربعة أكواب في اليوم.

وقالت د. ميا هاشيبي، من جامعة يوتاه، والتي قادت البحث: "ما يجعل نتائجنا فريدة من نوعها أنه كانت لدينا نماذج كبيرة للغاية، وطالما جمعنا البيانات بعدد من الدراسات، توفر لدينا قوى إحصائية أكثر لرصد الرابط بين القهوة السرطان".

يأتي البحث تلو دراسة هولندية مستفيضة، شارك فيها أكثر من 37 ألف شخص على مدى 13 عاماً، خلصت إلى أن تناول عدة أكواب من القهوة والشاي يومياً يحمي القلب من الأمراض.

ووفقاً للدراسة، التي نشرت الأسبوع الماضي في دورية جمعية القلب الأمريكية، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب تتراجع بواقع 45 في المائة، بين من يتناولون ما بين ثلاثة إلى ستة أكواب من الشاي يومياً، مقارنة بمن يتناولون كوباً واحداً في اليوم.

أما بالنسبة لمحبي القهوة، فإن الذين يتناولونها باعتدال (ما بين كوبين إلى أربعة يومياً) قد تراجعت لديهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب، بواقع 20 في المائة، مقارنة بمن يستهلكون أقل من كوبين يومياً وأكثر من أربعة أكواب يومياً، إذا أنه لا يوجد أي تأثير إيجابي للقهوة عند زيادة الاستهلاك على أربعة أكواب.

كما أن احتساء القهوة بانتظام يومياً، قد يقلص احتمالات الإصابة بمرض "الشلل الرعاش" Parkinson، وفق دراسة أجريت في البرتغال.

ولفتت الدراسة، التي استقت نتائجها من 26 دراسة علمية منشورة، إن شرب نحو كوبين من القهوة في اليوم، قد يقلل فرص الإصابة بالمرض، الذي يعجز الطب عن فهم مسبباته، أو إيجاد علاج له، إلى الرُبع. غير أن هذه النسبة تراجعت، من 25 في المائة إلى 14 في المائة، بين الإناث اللائي يشربن القهوة بانتظام.
التعليقات (0)Add Comment

أضف تعليق
quote
bold
italicize
underline
strike
url
image
quote
quote
smile
wink
laugh
grin
angry
sad
shocked
cool
tongue
kiss
cry
smaller | bigger

busy